ياجمااااااعة ...عاوزة رايكم فالمقال دة بجد....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ياجمااااااعة ...عاوزة رايكم فالمقال دة بجد....

مُساهمة من طرف areeg في السبت يونيو 21, 2008 8:30 am

لماذا تخلف المسلمون؟
"1"
رجب البنا

منذ القرن التاسع عشر وإلى اليوم ما زال هذا السؤال مطروحاً ومحاولات الإجابة عنه لا تتوقف في الشرق والغرب، وطرح السؤال بهذه الصيغة ينطوي على اتهام الإسلام بأنه السبب في هذا التخلف على الرغم من وجود شعوب غير إسلامية تشارك المسلمين في التخلف، وربما تكون أكثر تخلفاً.
إجابات المفكرين المسلمين منذ "الأفغاني"، و"محمد عبده" وإلى اليوم لا تخرج عما لخصه شيخنا "محمد الغزالي" من أن العبادات فقدت روحها، وأن الأخلاق سقطت عن عرشها، وأن الصراع العالمي الحالي ليس بين الإسلام وغيره، ولكنه صراع بين تطبيقات غبية للإسلام وأقوام يقظة، وأن ما يراه العالم من شئون المسلمين ليس ما أنزل الله في كتابه وما قدم رسوله، وأن ما ترونه هو التعصب لمواريث من تقاليد الانحراف والعجز وأن مِن أعداء الإسلام من يلحّون في الانتماء إليه والحديث عنه..
ثم يحذر الإمام "الغزالي" من عواقب الحكم الفردي والطغيان الاقتصادي ويدعو إلى الاستقامة والعمل لمستقبل أفضل وليس لماضٍ مضى، والمشكلة أن المسلمين يضيعون جهدهم في الاختلاف في الأحكام الفقهية وهي وجهات نظر ويتركون المبادئ والأصول التي هي جوهر الإسلام، لذلك تركوا البحوث العلمية حتى تفوّق فيها غيرهم، وشغلوا أنفسهم بما لا يغني التوسع فيه من دقائق مسائل النجاسة والطهارة، ويقول شيخنا "الغزالي": إن الإسلام ليس حزباً سياسياً قُصاره طلب السلطة، بل هو دين يربي الناس.. هو دين يحترم المرأة فكانت تتردد على المسجد من الفجر إلى العشاء، وتتعلم كما يتعلم الرجل، وقد تُقاتِل مع المقاتلين، وتداوي الجرحى، وتدفن الموتى، وتأمر، وتنهي، وتنصح.. إلا أن التقاليد العربية وليس الإسلام تسلب المرأة ما منحها الدين وتعاملها على أنها متعة وحسب.. وصدرت فتاوى مكذوبة بأن وجه المرأة عورة ولو في غير فتنة وصوتها عورة، أما سائر الأنشطة المدنية والعسكرية فالوجود النسائي فيها منكر.
يشير شيخنا "الغزالي" إلى كتاب ألّفه عالم يدعو للنقاب ويحكم بالفسق على المرأة السافرة، ويقول: إن الإسلام حرم الزنا فوجب ستر الوجه سدا للذرائع، فيقول: هذا استدلال ساقط؛ فقد طلب الإسلام كشف الوجه في الحج والصلوات فهل كان بذلك يحرض على الفاحشة؟ وروت كتب السنة الصحاح نحو عشرة أحاديث تفيد أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- رأى الوجوه مكشوفة فلم ينكر ذلك، والإسلام استثنى الزينة الظاهرة مما ينبغي ستره فأين تكون هذه الزينة يا ترى؟ وفي تفسير المواقف المتشددة تجاه المرأة في العالم الإسلامي يقول شيخنا "الغزالي": إن السبب في ذلك هو إهمال نصوص صحيحة عمداً أو تحريف معناها، والاعتماد على أحاديث موضوعة، ويقول: إن اليهوديات يزرعن الأرض ويحملن السلاح ويقاتلن الرجال بشراسة، وفي بريطانيا كانت "ثاتشر" رئيسة للوزراء، وهي في نظري أفضل من حكام في الشرق.. ويعلن شيخنا "الغزالي" أن شهادة المرأة مقبولة في جميع القضايا المدنية والجنائية في حدود النصاب المشروع، ولا يجوز منعها من الشهادة في الحدود والقصاص مؤيداً بذلك الفقه الظاهري، وللمرأة ذات الكفاية العلمية والإدارية والسياسية أن تلي أي منصب ما عدا منصب الخلافة العظمى، وينبغي تعليم النساء قتال الشوارع لمواجهة الأعداء، ويذكر أن سيدة جزائرية "فاطمة السومرية" قادت جيشاً من أشجع الشباب وهزمت عدداً من جنرالات جيش الاحتلال الفرنسي في معارك ضارية، ويقول أيضاً: شعرت بجرح بالغ عندما صدرت من أحد العلماء فتوى يحرم فيها على المرأة أن تقود سيارتها بينما تمكنت المرأة في العالم المتحضر من غزو الفضاء، ويعلق أخيراً بسخرية: ما حرّم الإسلام على المرأة أن تقود حمارة ولا أن تقود سيارة! وعلى أي حال فهو كلام إنسان، وليس من كلام الله ورسوله.
يحذر شيخنا "الغزالي" كثيراً من أن الميدان الديني الآن مرتع خصب للمشعوذين ومروجي الخرافات والأحاديث الموضوعة، وقد كان الخليفة "عمر" -رضي الله عنه- يقظاً؛ فكان يوصي أمراء الجيوش بجمع الناس على كتاب الله والإقلال من الأحاديث النبوية، ولخوفه من رواية الترهات ومن عدم فهم الحديث من وجهه الصحيح، ويحذر شيخنا "الغزالي" الشباب من القراءات غير المتوازنة للتراث؛ فإنها توجد فكر مشوشاً.
ومن أهم أسباب تخلف المسلمين أنهم تركوا العلوم لغيرهم مع أن المسلمين القدامى علّموا الغرب الرياضيات والمنطق والهندسة الكيميائية والفلك، وتعلم الغرب من المسلمين المنهج التجريبي في البحث العلمي، وبدأت نهضة الغرب عندما نقلوا علوم المسلمين من الأندلس.
مأساة العلم الديني هي السر في تخلف المسلمين عند شيخنا "الغزالي" والحل: البداية من جديد... والصحوة الإسلامية مهددة بهذا الفكر الديني الذي يلبس ثوب السلفية، وهو أبعد ما يكون عن السلف... إنهم أدعياء السلفية..
هكذا كان يعلمنا شيخ الأجيال.عن جريدة الأهرام

_________________
avatar
areeg
عضو ذهبي
عضو ذهبي

انثى
عدد الرسائل : 954
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ياجمااااااعة ...عاوزة رايكم فالمقال دة بجد....

مُساهمة من طرف Admin في السبت يونيو 21, 2008 9:33 am

فعلا الموضوع مهم فيه ناس كتير بتستدل بأحاديث ضعيفه و موضوعه في امور تمس حياة اشخاص اخرين دون ان يتعبوا انفسهم و يتأكدوا من صحة هذه الاحاديث ... اما بالنسبه للمرأه الحجاب فرض اما النقاب ففيه اختلاف و اعتقد انه حريه شخصيه للمرأه فقط و ليس من حق اي فرد ارغامها عليه ... شكرا يا سمسمه علي الموضوع ده

_________________
avatar
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 463
العمر : 28
الموقع : http://hkayaheg.ahlamontada.com
الهوايات : القراءه - الكمبيوتر
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ياجمااااااعة ...عاوزة رايكم فالمقال دة بجد....

مُساهمة من طرف على بابا والسلطان في السبت يونيو 21, 2008 9:43 am

إسمحيلى ياسمسمة موضوعك زى العسل بس ممكن أوريكم سبب تانى للموضوع بس بالنسبة لمصر من خلال الاادلة والبرهين
سبب ازمه مصر


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


يأتى زمان علي امتى يحبون خمس وينسون خمس


يحبون الدنيا وينسون الاخرة


يحبون المال وينسون الحساب


يحبون المخلوق وينسون الخالق


يحبون القصور وينسون القبور


يحبون المعصية وينسون التوبة


فان كان الامر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء


والموت الفجأة وجور الحكام

_________________
لا فى يدى سيف ولا تحت منى فرس ولكن فى عقلى هدف
أطلق يدك فى الهواء وأنظر
من فوق ستجد أصل الدنيا
*(إطرق الحب واستخدم عقلك تجد الدنيا)
(إذا اردت الحياة فتمسك بل الموت وإطرق نقوص الخطر استعدادا للرحيل )
(إذا اردت النجاة فتوقع الموت فى كل لحظة )
(الدنيا تلهى وتفضى أوقتها مرحا فكن متيقظ لها تصل النهاية بسلام
avatar
على بابا والسلطان
امتياز
امتياز

ذكر
عدد الرسائل : 147
العمر : 29
الموقع : www.hkayah.blogspot.com
الهوايات : أن تموت فى اليوم ألف مرة مقابل أن ترى الضحكة على شفاة الناس
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى